اولاد خضير ملتقى الابداع والتواصل.....
اولاد خضير ملتقى الابداع والتواصل.....
اولاد خضير ملتقى الابداع والتواصل.....
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اولاد خضير ملتقى الابداع والتواصل.....

المجتمع السياحة.....
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
المواضيع الأخيرة
»  شهداء البحر
مـــــــــــراتب القدر Emptyالأحد 21 سبتمبر 2014 - 1:46 من طرف bensalem2007

» 10 أفكار خرجنا بها من مونديال البرازيل
مـــــــــــراتب القدر Emptyالثلاثاء 15 يوليو 2014 - 1:30 من طرف bensalem2007

» تقرير يسرد النتائج الثقيلة عبر تاريخ كأس العالم ...
مـــــــــــراتب القدر Emptyالخميس 10 يوليو 2014 - 14:36 من طرف bensalem2007

» أُعطِيتْ أمَّتي في رمضان خمسًا
مـــــــــــراتب القدر Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 14:58 من طرف bensalem2007

» أروع الكلام ..
مـــــــــــراتب القدر Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 14:52 من طرف bensalem2007

» ﻛﻴﻒ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺎﻣﻞ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ
مـــــــــــراتب القدر Emptyالأربعاء 2 يوليو 2014 - 14:19 من طرف bensalem2007

»  رمضان شهر الرحمة والغفران
مـــــــــــراتب القدر Emptyالإثنين 30 يونيو 2014 - 17:27 من طرف bensalem2007

» أبكتني اخر وصايا الرسول صلى الله عليه و اله وسلم
مـــــــــــراتب القدر Emptyالإثنين 30 يونيو 2014 - 16:56 من طرف bensalem2007

»  امساكية شهر رمضان1435هـ - 2014م للمدن الجزائرية
مـــــــــــراتب القدر Emptyالسبت 28 يونيو 2014 - 11:56 من طرف bensalem2007

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 36 بتاريخ الأحد 22 يناير 2023 - 11:41
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 64 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مہعہتہز بہألله بہنہ سہألم فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3433 مساهمة في هذا المنتدى في 2126 موضوع

 

 مـــــــــــراتب القدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bensalem2007

bensalem2007


عدد المساهمات : 1738
تاريخ التسجيل : 13/07/2010

مـــــــــــراتب القدر Empty
مُساهمةموضوع: مـــــــــــراتب القدر   مـــــــــــراتب القدر Emptyالخميس 30 سبتمبر 2010 - 20:35

مـــــــــــراتب القدر


ثبت في الحديث الصحيح أن النبي-صلى الله عليه وسلم-الله يقول: (إن الله قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه الماء)جواب الشيخ ابن باز رحمه الله :


وكذا قدر أعمال العبد في بطن أمه بعد مضي الشهر الرابع، يكتب رزقه,وأجله، وعمله, وشقي أو سعيد، لا يخرج عن قدر الله، لكن له أعمال وله تصرفات لا يخرج بها عن قدر الله،





اما الشيخ عبد العزيز الراجحي فقال :



والقدر له مراتب أربع:

1 - الكتابة في اللوح المحفوظ، وهو التقدير العام.

2 - ما يكتب عليه، وهو في بطن أمه، وهذا التقدير العمري.

3 - ما يكتب عليه في ليلة القدر، وهو التقدير السنوي.

4 - ما يكتب عليه كل يوم، وهو التقدير اليومي كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ سبحانه وتعالى، يرفع، ويخفض، ويعز، ويذل، ويحيي، ويميت، ويشقي، ويسعد



وذلك في شرحه للحديث الشريف

7454 -حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الأعمش سمعت زيد بن وهب سمعت عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-، حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو الصادق المصدوق: أن خلق أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يومًا، أو أربعين ليلة، ثم يكون علقة مثله، ثم يكون مضغة مثله، ثم يبعث إليه الملك، فيؤذن بأربعة كلمات، فيكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد، ثم ينفخ فيه الروح، فإن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينها وبينه إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب، فيعمل بعمل أهل النار، فيدخل النار، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينها وبينه إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل عمل أهل الجنة فيدخلها .


--------------------------------------------------------------------------------




الشرح:

هذا الحديث فيه إثبات القدر السابق، وأن كل إنسان صائر إلى القدر وإلى ما كتب له، وفيه أن كل إنسان يكتب عليه، وهو في بطن أمه كلمات أربع: الكلمة الأولى: يكتب الرزق، والكلمة الثانية: يكتب العمل، والكلمة الثالثة: الأجل، والكلمة الرابعة: يكتب الشقاوة والسعادة، وهذا القدر يوافق القدر السابق، وهو ما كتب في اللوح المحفوظ، والأصل ما كان في اللوح المحفوظ، وهذا قدر ثان يوافق ما في اللوح المحفوظ، ولا يخالفه، وجاء في الحديث الآخر: أنه بعد الأطوار الثلاثة: يأتي الملك فيقول: يا رب ما الرزق؟ ما العمل؟ ما الأجل؟ فيقول الله له: كذا، فيكتب الملك الرزق، والأجل، والعمل، والشقاوة، والسعادة، على حسب ما يقول الله -تعالى- له .

وفيه أنه لا بد أن يصير الإنسان إلى ما قدر له حتى في آخر حياته؛ ولهذا قال في آخر الحديث: (فوالذي نفسي بيده إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب...) أي: الكتاب الذي كتب عليه، وهو في بطن أمه. إلى أن قال: (وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار، حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب...) أي: الذي كتب عليه في القضاء والقدر السابق، وهو في بطن أمه، وقبل ذلك في اللوح المحفوظ. فدل على وجوب الدليل بالقدر، فمن لم يؤمن بالقدر، فليس بمؤمن.

والقدر له مراتب أربع:

1 - الكتابة في اللوح المحفوظ، وهو التقدير العام.

2 - ما يكتب عليه، وهو في بطن أمه، وهذا التقدير العمري.

3 - ما يكتب عليه في ليلة القدر، وهو التقدير السنوي.

4 - ما يكتب عليه كل يوم، وهو التقدير اليومي كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ سبحانه وتعالى، يرفع، ويخفض، ويعز، ويذل، ويحيي، ويميت، ويشقي، ويسعد.

وكل إنسان صائر على ما قُدِّر له، وليس معنى ذلك أن الإنسان يترك العمل، فهذا غير صحيح؛ لأن القدر من شئون الله -عز وجل- والإنسان عليه العمل؛ ولهذا لما استشكل الصحابة ذلك وقالوا: يا رسول، أفلا تنكل على كتابنا، وندع العمل؟ قال: اعملوا، فكل ميسر لما خلق له، أما أهل السعادة فسييسرون لعمل أهل السعادة، وأما أهل الشقاوة، فسييسرون لعمل أهل الشقاوة، ثم قرأ الآية: فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى .

والشاهد قوله: (فيؤذن بأربع كلمات): ففيه إثبات الإذن، وهذا إذن كوني، (فيؤذن بأربع كلمات) وفي الرواية الأخرىSadفيؤمر بأربع كلمات) ففيه إثبات الإذن الكوني لله -عز وجل- وفيه إثبات الكلام لله -عز وجل-، وهذا كلام كوني قدري لا يتخلف أبدًا قال -تعالى-: إِنَّمَا قَوْلُنَا لِشَيْءٍ إِذَا أَرَدْنَاهُ أَنْ نَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ فما كتب عليه من الكلمات الأربع لا بد أن تقع، ولا بد أن يصير الإنسان إلى ما كُتب له، وهو في بطن أمه.


بخلاف الكلام الشرعي مثل قوله -تعالى-: وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ هذا كلام شرعي في القرآن فهذا قد يتخلف؛ لأن من الناس من يصلي، ويمتثل هذا الأمر، ومنهم من لا يمتثل.

فالحديث فيه إثبات الإذن الكوني والكلام الكوني؛ لقوله: وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا لِعِبَادِنَا الْمُرْسَلِينَ فالإذن الكوني، والكلام الكوني سابق للخلق لا يتخلف، فالجنين وهو في أطوار خلقه تكتب عليه هذه الكلمات، وهذا هو الشاهد من الترجمة. قوله: (بأربعة كلمات): الصواب (بأربع كلمات): لأن العدد يخالف المعدود، والكلمات مؤنثة، وأربعة تكون مذكر، مثل قولنا: أربعة رجال وثلاث نسوة. فلما كان الرجال مذكر يؤنث العدد.

فائدة:

إِذْنُ الله -تعالى- ينقسم إلى قسمين:

1 - الإذن الكوني القدري.

2 - الإذن الشرعي.

فمثال الإذن الكوني قوله -تعالى-: وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ أي: بإذن الله الكوني، وكما في حديث الباب: (فيؤذن بأربع كلمات) فهذا إذن كوني.

ومثال الإذن الشرعي قوله -تعالى- في سورة الحشر: مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ أي: بإذن الله وشرعه، فرخص لهم -سبحانه وتعالى- في أن يقطعوا نخل بني النضير، أو يبقوها، فوجهة من قطع النخل أن يغيظ الكفار، ومن أبقى فلأنه مال يئول للمسلمين، فلكل وجهة، والله -تعالى- لم يعنف هؤلاء، ولا هؤلاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مـــــــــــراتب القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليلة القدر
» ليلة القدر
» نبات القدر...؟؟؟
» الصدقة في ليلة القدر
» تحري ليلة القدر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اولاد خضير ملتقى الابداع والتواصل..... :: المـــــنتدى الاســــــلامي-
انتقل الى: